اتصل بنا   مخطط الموقع   لمحة عن المركز    
 
بحث
syria lab  |  الندوة القومية حول اهمية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجال الصناعة  |  الندوة القومية حول اهمية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجال الصناعة  |  الندوة القومية حول  |  في مؤتمر صحفي.. الجوني.. الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات يطور الصناعة السورية ويوفر للمستثمرين فرص استثمار كبيرة  |  المعلومات الصناعية من اجل التنافسية والاستثمار  |  وزارة الصناعة ترتبط بـ 37 اتفاقا مع دول عربية واجنبية  |  الرئيس الاسد يتفقد المدينة الصناعية والسكنية في حسياء بمحافظة حمص - 26/09/2007  |  الندوة القومية حول اهمية البحث العلمي  |  الجوني من معمل السيارة السورية  |   الاخبار :  
أقوال السيد الرئيس
• سورية دولة لا تقبل أي تنازل عن الاستقلال ولا عن القرار الحر...
 
التقارير السنوية

التقرير السنوي لعام 2005

التقرير السنوي لعام 2006

التقرير السنوي لعام 2007

 
مديريات المركز
 
الأخبار
 
البحث في جوجل
Google
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 
 
دخول
بريد المستخدم:
كلمة المرور:
 
للاتصال بمديريات المركز
البريد الالكتروني لمديرات المركز
 
 
دراسة أميركية: تقليل الدهون لا يقي من الأزمات القلبية والجلطات - 09/02/2006


دراسة أميركية: تقليل الدهون لا يقي من الأزمات القلبية والجلطات وسرطان القولون

3 بحوث جديدة تفند صحة نصائح ظل الأطباء يقدمونها منذ عقود

واشنطن: روب شتاين *
افادت دراسة اميركية هي الاولى من نوعها بان الاطعمة قليلة الدسم لا تحمي النساء من الازمات القلبية والجلطات وسرطان القولون، وهو ما يعارض ما كان يروج له باعتباره حجر الزاوية للحياة الصحية السليمة.

ولم تعثر الدراسة التي استمرت 8 سنوات وشملت 50 الف امرأة متوسطة ومتقدمة في العمر وهي اكبر دراسة واختبار فيما يتعلق بخفض الدهون في الاطعمة، على أي دليل قاطع بأن خفض الدهون يقلل المخاطر، الامر الذي يضعف من نصائح الاطباء يقدمونها منذ اكثر من عقد من الزمان.

وقد جاءت هذه النتائج مناقضة للاعتقاد بان تناول كميات اقل من الدهون يزيد من الفوائد الصحية مما دفع السلطات الصحية الى اطلاق حملات لدفع الناس على تناول كميات اقل من الدهون، وشركات الاطعمة لطرح منتجات ذات نسبة دهون اقل.

وقال جاك روسو من معهد القلب والرئة والدماء الذي مول الدراسة التي بلغت كلفتها 415 مليون دولار: «كما اوضحت دراستنا لا يمكننا التوصية بأن على معظم النساء اتباع حمية قليلة الدهون». واضاف انه رغم ان الدراسة تتعلق بالنساء فقط، فإن النتائج تنطبق على الرجال ايضاً. غير ان بعض الخبراء حذروا، من ان الدراسة المحت الى وجود بعض الفوائد في تناول اطعمة قليلة الدهون، لا سيما لجهة خفض مخاطر الاصابة بسرطان الثدي. وبالاضافة الى ذلك توجد ادلة واضحة من هذه الدراسة وغيرها من الدراسات ان بعض انواع الدهون مثل «الدهون المشبعة» في اللحوم وبعض الدهون العابرة من الاطعمة الجاهزة غير صحية ويجب تجنبها.

ولكن تلك النتائج، التي نشرت امس في ثلاثة ابحاث في نشرة الجمعية الطبية الاميركية، تقضي على ما ظل يتردد بان خفض كمية الدهون سيقضي على العديد من الأمراض.

ويقول متشككون ان النتائج تؤكد اعتراضاتهم الطويلة الامد على الرسالة التي كانت تفيد بان كل الدهون مضرة. وربما ادت مثل هذه الاستراتيجية الى ابعاد الانظار عن منطلقات اكثر فاعلية تفرق بين الدهون الصحية وغيرها من الدهون وربما ساهمت في انتشار السمنة لان الناس يشعرون بالقلق بخصوص كمية الدهون التي يتناولونها اكثر من اهتمامهم بكمية السعرات الحرارية التي يستهلكونها.

وقال والتر ويليت من كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد: «كان خطأ، وهذه الدراسة تؤكد ان النصائح المتعلقة بالطعام كانت تسير في الاتجاه الخطأ. لقد كانت فرصة ضائعة. قدمت للناس فكرة ان السعرات الحرارية الدهنية هي التي تهم. وهذا هو المسمار الاخير في نعش حمية الدهون القليلة».

ويخشى ويلت وغيره من الباحثين ان تؤدي تلك النتائج الى انتشار الشكوك بخصوص النصائح الصحية، او أن يساء تفسيرها بحيث يتصور البعض بان الحمية واسلوب الحياة ليس لهما اهمية. وقد اظهرت ادلة كبيرة ومقنعة بان تناول طعام غني بالفاكهة والخضروات والحبوب الغذائية الكاملة وتلك القليلة الدهون المشبعة والعابرة وتجنب التدخين وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن مناسب كلها عوامل تؤثر ايجاباً على الصحة العامة.

وقد تم التوصل الي هذه النتائج عبر «مبادرة الصحة النسائية»، التي صدمت الهيئات الطبية في عام 2002، عندما تبين ان تعاطي هرمونات لم يحم قلوب النساء في مرحلة ما بعد انقطاع العادة الشهرية، ولكنه كان خطرا.

وبالـنـسـبـة لـلـنتائج الجديدة حلل الباحثون معلومات من 48835 امرأة تتراوح اعمارهن بين 50 و79 سنة كن التحقن بالدراسة بين عامي 1993 و1998. وقد طلب من 40 في المائة منهن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات وخفض استهلاك الدهون، بحيث لا يزيد استهلاكهن من الدهون عن 20 في المائة من السعرات الحرارية اليومية.

وبعد 8 سنوات، خفضت تلك المجموعة استهلاكها من الدهون من 35 الى 38 في المائة الى نسبة تتراوح بين 24 و29 في المائة في المتوسط بينما استمرت باقي النساء في استهلاك نفس الكميات من الدهون.

وتبين ان النساء اللائي يتناولن الطعام قليل الدهون لديهن نسبة اقل بدرجة بسيطة من الكولسترول «السيء» وزيادة طفيفة في ضغط الدم، الا ان مخاطر التعرض لازمات قلبية او جلطة او امراض قلب لم تتأثر، حسبما جاء في البحث الاول. وكانت هناك ادلة على ان النساء اللائي يخفضن الدهون المشبعة او اللائي يأكلن المزيد من الفاكهة والخضروات قلت نسبة المخاطر لديهن.

وبالمثل عندما درس الباحثون سرطان القولون، تبين ان النساء اللائي خفضن نسبة الدهون التي يتناولنها لم تنخفض نسبة المخاطر لديهن، وفق ما جاء في البحث الثاني. لكنهن كن معرضات بدرجة اقل للاصابة بورم في الغشاء المخاطي الذي يزيد المخاطر، مما يشير الى احتمال ظهور الفوائد في فترة متأخرة.

اما البحث الثالث فقد وجد ان الحمية ذات معدلات الدهون الاقل لم تؤد الى انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الثدي. فنسبة النساء اللائي يتناولن طعاما به نسبة دهون اقل، واللائي يصبن بالسرطان اقل بنسبة 9 في المائة. وهناك علامات مشجعة اخرى، بما في ذلك اشارات بان النساء اللائي تناولن كميات اكبر من الدهون عند بداية الدراسة او اللائي يحتمل تعرضهن الى انواع معينة من الاورام، ربما يستفدن، لا سيما اذا بقين كذلك لفترة اطول.

وقال روس برنتيس من مركز ابحاث هاتشنسون لابحاث السرطان في سياتل (ولاية واشنطن): «اعتقد انه يجب تشجيع النساء اللائي يتبعن حمية ذات كمية اقل من الدهون على الاستمرار في ذلك. لم نر اية تأثيرات سيئة».

ولكن في الاجمال، كشفت هذه النتائج عدم وجود ضرورة بالتوصية بحمية ذات كميات دهون اقل. وقالت بربارا هورد من معهد ميدستار للابحاث: «لقد كنا نأمل ان يكون مثل هذا المنطلق مفيدا، لكن اعتقد اننا تعلمنا بان الامور المتعلقة بالغذاء ليست بهذه البساطة. ولا توجد حلول سهلة».

* خدمة «واشنطن بوست» ـ خاص بـ «الشرق الأوسط»


القائمة الرئيسية
   الصفحة الرئيسية
   الأخبار
   الأجهزة
   كلمة السيد الوزير
   كلمة مدير المركز
   لمحة عن المركز
   كيف تصل الى المركز - اتصل بنا
   الوضع الاقتصادي
   خدمات المركز
   التعاون العلمي و الفني
 
اختيار اللغة

 
خدمات
   الأسئلة المتكررة
   ارتباطات
   مخطط الموقع
 
الخطة الخمسية التاسعة

 
قوائم المراجع

 الكتب والمراجع العربية

 الكتب والمراجع الأجنبية (قائمة أولى)

 الكتب والمراجع الأجنبية (قائمة ثانية)

 الكتب والمراجع الأجنبية (قائمة ثالثة)

الكتب والمراجع اجنبية قائمة رابعة)

دراسات وتقارير خاصة بالمركز

دراسات وتقارير لجهات عامة

 
احصاءات

الموارد البشرية

المراجع والكتب

 
مواقع صناعية
   مواقع وزارة الصناعة
   مواقع غرف الصناعية
   مواقع اقتصادية عامة
 
ملامح الاقتصاد السوري

 
اعلانات

اعلانات

مناقصات

دفاتر شروط

 
 
   الصفحة الرئيسية/  الأخبار/  الأجهزة/  كلمة السيد الوزير/  كلمة مدير المركز/  لمحة عن المركز/  كيف تصل الى المركز - اتصل بنا/  الوضع الاقتصادي/  خدمات المركز/  التعاون العلمي و الفني/
جميع الحقوق محفوظة - مركز الاختبارات و البحوث الاصطناعية© 2005 - Powered by Platinum Inc